ابحث عن مستثمر لموقعك

ابحث عن مستثمر لموقعك
    إذا كنت صاحب موقع أو خدمة على الإنترنت، وتتطلع للتطوير والتحسين، والتحول به من مجرد موقع هاوي إلى موقع تجاري شبيه في مستواه وطريقة عمله للمواقع العالمية، فإنه عليك بأن تجد مستثمراً.
    ابحث عن مستثمر، لا عن قرض. ابحث عن ما يسمى برأس المال الجريء Venture Capital
    رأس المال الجريء، أو Venture Capital، هو مبلغ يقوم بدفعه المستثمر لصاحب العمل (وفي هذه الحالة صاحب الموقع)، دون أن يضمن بأنه سيسترد رأس ماله. أي أن المستثمر هنا يدخل مع صاحب الموقع في خضم التجربة، ويتحمل معه الربح والخسارة، ويدخلان معاً المخاطرة، المستثمر بماله، وصاحب الموقع بفكرته ومجهوده وتطويره، إيماناً بكلا الطرفين بجدوى الموقع، ومستقبله.
    تجارب عالمية:
    • جوجل Google: حصل على أول رأس مال جريء من أول تشغيل له في عام 1998 بمبلغ 100 ألف دولار من الدكتور Andy Bechtolsheim أحد مؤسسي شركة “صن”. بعدها بعام واحد حصل على 25 مليون دولار من الشركتين KPCB و Sequoia Capital
    • فيسبوك Facebook: حصل على أول رأس مال جريء بمبلغ 500 ألف دولار في بدايته عام 2004، من المستثمر “يبتر ثيل” الرئيس التنفيذي لـ”بي بال PayPal”. بعدها بسنة حصل على مبلغ 12.7 مليون دولار من شركة Accel ، ثم مبلغ 27.5 مليون دولار من شركة Greylock
    • ديق Digg: حصل على أول رأس مال جريء بعد حوالي ستة أشهر من عمله بمبلغ 2.8 مليون دولار، من شركة Greylock وعدد من المستثمرين الآخرين من الشركات والأفراد. بعدها بسنة حصل على 8.5 مليون دولار أخرى من Greylock كذلك و Omidyar Network
    • يوتوب YouTube: حصل على أول رأس مال جريء بمبلغ 3.5 مليون دولار بعد شهرين من تشغيله. وبعدها بستة أشهر حصل على 8 مليون دولار أخرى. كلا المبلغين كانا من Sequoia Capital
    • تويتر Twitter: حصل على أول رأس مال جريء بمبلغ 5 مليون دولار بعد سنة تقريبا من تشغيله، من عدد من الشركات والأفراد. ثم بعدها بحوالي سنة حصل على 15 مليون دولار. وفي فبراير 2009 حصل على 35 مليون دولار من عدد من الشركات والأفراد.
    كل هذه المواقع لم تأخذ قروضاً بنكية، وإنما قبلت بالآخرين من الشركات والأفراد أن يستثمروا فيها ويأخذوا حصة من الشركة ويكونوا جزءاً من القرار فيها مقابل التمويل. فإذا كنت تريد أن تتوجه بموقعك إلى مستوى عملي ومهني عالي، وقبل ذلك تجاري، عليك أن تتخذ الخطوة هذه نفسها: ابحث عن مستثمر، سواءاً كان شركة أو فردا، أو عدداً من هذا وذاك.
    متى يكون رأس المال الجريء ليس حلاً مناسباً لك؟
    • عندما يكون الوقت مبكراً. فلا الموقع أنشأته بعد، ولا يوجد لديك فريق عمل، ولا توجد عندك خطة عمل، ولا يُعرف كم تصرف حالياً على فكرتك. المستثمر يفضل أن يرى شيئاً قائماً أمامه حتى تتضح له الصورة أكثر، وأن تقدم له أرقام فعلية وليست فقط متوقعة. ابتعد كل البعد عن تقديم مجرد أفكار، فالغالب أن هذا لن يفلح أبداً. يجب أن تقوم بتنفيذ فكرتك بكلفة بسيطة تقترضها من أية أحد، وابدأ في تشغيل فكرتك، ثم توجه بعد سنة للبحث عن مستثمرين.
    • عندما تكون متعجلاً. غالباً صاحب رأس المال الجريء لن يوافق الا بعد أن يطلع على خطة عملك لمرات كثيرة، وربما يطالبك باعادة كتابتها لثلاثين مرة حتى يقتنع.
    • عندما لا تكون تفضل أن يتدخل أحد في صناعة القرار بموقعك، وتحب أن تكون الوحيد المتحكم والمسيطر وصاحب القرار فيه.
    ماهي الحلول البديلة؟
    • التمويل الذاتي
    • التمويل من الأقارب والأصدقاء (أخبرهم أنهم قد يخسروا المال كله ولا تعدهم بأنك ستعيده)
    • اشتر موقعاً شبيهاً معروف ومعلوم كم هو دخله وكم يصرف، بدلاً من المخاطرة بإنشاء آخر جديد
    شاهد لائحة متجددة بالشركات المستعدة للاستثمار في موقعك هذه الصفحة.

    منقول ــــــــــ←  المصدر

    إرسال تعليق