نظام الملفات في اللينوكس

نظام الملفات في اللينوكس
    أنظمة الملفات في اللينوكس (وأيضاً اليونكس):
    في نظام تشغيل يونكس واﻷنظمة الشبيهة يحدد اسم لكل (جهاز من مكونات الكمبيوتر الصلبة)(الهاردوير)، ولكن ليست هذه هي الطريقةالتي تصل من خلالها إلى الملفات على هذا الجهاز. فاليونكس(واللينوكس) يخلق نظام ملفات وهميوالذي يجعل جميع الملفات على جميع اﻷجهزة تظهر في هيكل تدرجي واحد.، مما يعني أنه - في اليونكس(واللينوكس)- يوجد دليل جذري  root directory واحد فقط (يمثل الحد اﻷعلى في هيكلالملفات) وتقع جميع الملفات في النظام تحت هذا الدليل في مكان ما. بل الأبعد من ذلك أنه لا يلزم أن يكون للدليل الجذر أي وجود حقيقي (فيزيائي وملموس). فيمكن أن لايكون على القرص الصلب الخاص بك بل حتى يمكن أن لا يكون على جهاز الكمبيوتر الخاص بكمطلقا حيث يمكن أن يستخدم اللينوكس(واليونكس) أي مكان مشاع على الشبكة كدليل جذر.
    للوصول إلى ملفات على جهاز أخر: 
    للوصول إلى ملفات على جهاز آخر يجب علينا أولاً أن نخبر نظام التشغيل في أي مكان من شجرة الملفات الهيكل التدرجي نريد لهذه الملفات أن تظهر .
    هذه العمليه تسمى التركيب (mounting)
    فعلى سبيل المثال :-
    إذا أردنا أن نصل لملفات على قرص مدمج CD-ROM فيجب بشكل تخيلي أن تخبر نظام الملفات من القرص المدمج واجعله يظهر تحت الدليل mnt/ .
    هذا الدليل الذي حددته لنظام التشغيل يسمى نقطة التركيب mount point وهو في حالتنا هذه mnt/هي النقطة التي تستطيع من خلالها عرض محتويات الجهاز المركب

    إرسال تعليق